أنواع ردود الأفعال


ردود الأفعال الإعتيادية

الرفض: هو أن يتظاهر الشخص أن المشاعر و الأفكار و الأحداث المؤلمة غير موجودة, عن طريق رفض الواقع, على سبيل المثال, نكران شخص مدخن بأنه يعاني بسبب التدخين, وتعتبر ردة الفعل هذه بدائية لأنه مطورة من شخصية الأطفال.

التراجع: هو العودة لتصرفات بدائية عند مواجهة الأفكار غير المقبولة, كأن يرفض شخص النهوض من الفراش و التفاعل مع المجتمع بسبب تعرضة لضغط شديد,عادة ما يلجأ لهذا التصرف الشخص المتعرض لغضب و خوف شديدين.

المبالغة: هي ردة الفعل الزائدة عن المطلوب, كالصراخ للتعبير عن الغضب أو رمي وضرب الأشياء, و عادة ما يلجأ الشخص للمبالغة لتخفيف الضغط عن نفسه, و أن يؤذي الشخص نفسه يعتبر من المبالغة أيضا.

الانفصال عن الواقع: هو عندما يحاول الشخص إيجاد نفسه بظروف أخرى خيالة, و عادة ما تحدث هذه الحالة عند الأشخاص الذي تعرضوا لإساءة في طفولتهم, و في حالات متطورة قد يعتقد الشخص بأن له  أكثر من شخصية.

الإسقاط: هو أن يلسق الشخص أفكاره و إحساسة غير المقبول أو ما يشعر بحرج بوجودة على شخص أخر, كأن يلوم أحد على عدم إنصاته له, و في الواقع يكون هو  غير المنصت.

إعادة صياغة ردة الفعل: هو أن يغير الشخص أفكاره التي يشعر أنها خطيرة و لا يرغب بها, على سبيل المثال, قد يتصرف موظف غاضب من مديره و لا يريد أن يستمر في العمل بكرم و لطف مع مديره و يشعره أنه يريد أن يستمر في عمله.




هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق