تناول القهوة باعتدال له فوائد كثيرة


 تعد القهوة من أكثر المشروبات شهرة حول العالم، فالكثير من الناس على اختلاف أذواقهم وثقافاتهم لا يستطيعون بدء نهارهم إلا بعد تناول فنجان منها، حسبما ذكر موقع "LifeHack".
وفضلا عن أن القهوة تعد، مع الشاي، من أكثر المشروبات شعبية بين الناس، فإنها أيضا تعد رفيقة لمناسباتهم المختلفة المفرحة وحتى المحزنة، الأمر الذي يدل على المكانة التي تحظى بها القهوة بين الناس.
ورغم شعبيتها الجارفة، إلا أن قلة من الناس يدركون كم الفوائد التي تحتويها القهوة، لذا تجدهم يحاولون إقناعك بالابتعاد عنها باعتبارها مشروبا منبها ضارا بالصحة!! لكن أدعوك لقراءة الفوائد الآتية للقهوة والتي يمكنك بعدها أن تقوم أنت بدور المقنع في مسألة ضرورة استمرار شربها، لكن بدون إسراف بالطبع:

- المساعدة في حرق الدهون: ليس من المستغرب أن نجد مادة "الكافيين" في معظم المكملات الغذائية التي تساعد على حرق الدهون. فمادة "الكافيين" تعد من المواد القليلة التي تعمل على المساعدة على حرق الدهون بشكل طبيعي. فقد أثبتت الدراسات أن مادة الكافيين تعمل على رفع معدل سرعة عملية الأيض بنسبة تتراوح بين 3 % و%11، فضلا عن أنها تزيد قدرة المرء على حرق الدهون بنسبة تتراوح بين 10 % و29 %.

- رفع درجة النشاط الجسدي: تعمل مادة "الكافيين" الموجودة في القهوة على إطلاق الأحماض الدهنية من الأنسجة الدهنية، وذلك من خلال تحفيز الجهاز العصبي للمرء. ومن ثم تنتقل تلك الأحماض إلى مجرى الدم لتكون متوفرة للاستخدام كنوع من الوقود المنشط للجسم. لذا، فليس من المستغرب أن تعمل القهوة على زيادة النشاط البدني لدى المرء الذي يمكنه استغلالها عن طريق شرب كوب منها قبل نصف ساعة من البدء بالتمارين الرياضية أو ما شابه.

- التقليل من احتمالية الإصابة بمرض السكري: كشفت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون القهوة يكونون أقل عرضة بالإصابة بالنوع الثاني من السكري وبنسبة تتراوح بين 25 % و50 %، لكن احتمالية الإصابة تزداد قليلا في حال كان المرء يفضل إضافة السكر لقهوته.

- زيادة نسبة الذكاء: عندما يشرب المرء القهوة، فإن مادة "الكافيين" الموجودة بداخلها تعمل على حجز ناقل عصبي مثبط موجود في الدماغ يسمى "أدينوزين"، الأمر الذي يحدث مفعولا منبها، كون الخلايا العصبية الأخرى في الدماغ تبدأ بالنشاط، مما يؤدي لزيادة في نشاط وظائف الدماغ كالذاكرة وغيرها.

- العناية بصحة الدماغ: أظهرت الأبحاث أن شرب القهوة يمكن أن يساعد المرء على الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض العصبية منها:
* ألزهايمر: بصرف النظر عن حقيقة عدم التوصل لعلاج يشفي من هذا المرض، إلا أنه توجد احتياطات يمكن أن تحول دون الإصابة به كتناول الطعام الصحي. وقد أثبتت الدراسات أن من يشرب القهوة يمكن أن تقل احتمالية إصابته بهذا المرض بنسبة تصل لـ65 %.
* الباركنسون: كما هو الحال مع ألزهايمر، فإن الباركنسون أيضا لا يوجد له علاج شاف. لكن تبين أن من يعتاد شرب القهوة تقل نسبة احتمالية إصابته بالمرض بنحو 32 % - 60 %، وذلك بسبب نسبة الكافيين الموجودة في القهوة.

- مكافحة الاكتئاب: أظهرت الأبحاث التي أجريت في جامعة هارفارد أن السيدات اللاتي يشربن 4 فناجين قهوة كحد أدنى يوميا يصبحن أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة تصل لـ20 %. ومن ناحية أخرى تبين أن من يشرب 4 فناجين قهوة فما فوق يوميا يصبح أقل عرضة لمحاولة الانتحار وبنسبة تصل لـ53 %.

علاء علي عبد



هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق