كيف تكون مقنعا وتتفوق في النقاش؟


د. خوله مناصرة- النقاش عملية تتقاطع فيها الأفكار حيث تدمج وجهات نظر مختلفة معا لتشكل رابطا بين وجهات نظر متعارضة. ولأن لدينا وجهات نظر مختلفة لا يعني أننا أعداء الدّاء. فالاختلاف لا يفسد للود قضية.


فيما يلي بعض البدائل غير العنيفة التي توصلك الى اثبات وجهة نظرك من دون الإضرار بعلاقاتك بالآخرين. وللفوز بالنقاش.


* اعتمد في نقاشك على الحقائق: أسوأ شيء يمكنك القيام به هو الاعتماد على مشاعرك  في النقاش. العواطف مهمة لكنها  ليست  أفضل أسلوب لمقارعة الحجة بالحجة. 

* استخدم أمثلة حية لتوضيح فكرتك: أفضل طريقة لتوصيل الفكرة الى المُتلقي واثبات وجهة نظرك، هي استخدام معلومات وأمثلة من الواقع، فهذا سيدعم وجهة نظرتك ويقوي موقفك في النقاش.


* وثـّق معلوماتك بذكر مصدرها: ذكر المعلومات من دون توثيق مصادرها هو مضيعة للوقت، ويترك الباب مفتوحا للطرف الآخر للتشكيك بمعلوماتك، الاستناد الى مصدر موثوق يمنحك القوة والتفوق في النقاش.

* سيطر على انفعالاتك ولا تفقد أعصابك: الهدف من النقاش هو اثبات وجهة نظر معينة، ركز على معلوماتك، والنقاط التي ستثيرها أثناء النقاش، رتب أفكارك، ولا تنفعل، الانفعال وفقدان السيطرة على الذات سيؤدي الى ارتفاع الصوت ويحول النقاش الى مشاجرة، وبالتالي ضياع الوقت سدى دون الوصول اله الهدف من النقاش.

* تجاهل المعلومات التي لا تستحق الاهتمام: أثناء النقاش يغضب بعض الناس ويصرخون، وقد يتفوهون بكلام تافه لا معنى له، وذلك بهدف جعلك تستمع لهم، او لاستفزازك، لا تستجب لكل ما يقوله الطرف الآخر، وانسحب من النقاش اذا وجدت انه أفضى الى طريق مسدود.






هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق